”البيام“ بين 4 و6 جوان و«السانكيام“ في 28 ماي

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تواريخ الامتحانات الرسمية حيث حددت تاريخ 11 إلى 14 جوان لإجراء امتحانات البكالوريا التي تقلصت الى أربعة أيام عوض خمسة بداية من هذا الموسم الدراسي والتي ستتزامن وشهر رمضان هذه السنة٬ في حين حددت الوزارة تاريخ 28 ماي لإجراء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وتاريخ 4 إلى 6 جوان لإجراء امتحانات شهادة التعليم المتوسط.

وحددت وزارة التربية تاريخ إجراء امتحان شهادة البكالوريا من 11 إلى 14 جوان 2017 حيث تم تقليص أيام الإجراء الى أربعة عوض خمسة بعد مصادقة الحكومة على القرار. وستتزامن امتحانات البكالوريا هذا الموسم مع شهر رمضان المعظم مثلما حدث الموسم الفارط٬ حيث اضطرت مصالح بن غبريت الى تسبيقه بعد احتجاجات النقابات والأولياء٬ إلا أن التلاميذ اضطروا بعدها الى إجرائه خلال الشهر الفضيل في دورة جزئية لجأت إليها الوزارة بعد أن تم تسريب مواضيع الامتحانات.

وفيما يخص امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي فقد حدد تاريخه في 28 ماي ٬2017 وامتحان شهادة التعليم المتوسط من 4 إلى 6 جوان 2017.

وأكدت الوزارة أن الامتحانات الثلاثة ستكون في دورة واحدة.هذا وقد انطلقت عمليه التسجيل الإلكتروني للبكالوري ا ابتتداء من 9 أكتوبر الفـــارط إلى غاية 16 نوفمبر الجاري٬ وتسليم الملفات سيكون في 30 نوفمبر الجاري . علما أنه باستثناء تقليص عدد أيام البكالوريا الى أربعة عوض خمسة تم الإبقاء على الموضوعين الاختياريين وجميع التدابير التي كانت معتمدة خلال الدورات السابقة.

هذا وقد باشرت الوزيرة بن غبريت التنسيق مع زميليها في الحكومة نور الدين بدوي وهدى فرعون لضمان بكالوريا من دون غش باعتماد أجهزة التشويش على الهواتف النقالة الذكية٬ بمراكز إجراء البكالوريا و«البيام“ لتفادي تكرار ”الفضائح“ التي ميزت الامتحانات الرسمية على مدار السنوات الأخيرة مع قرار تأمين موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات ومواضيع امتحان البكالوريا ووضع تحت تصرف مراكز الإجراء مواضيع احتياطية تحسبا لأي طارئ٬ وتجهيز مراكز الإجراء بأجهزة تشويش.

المصدر

تعليقات