خلص مدرب المنتخب الوطني، البلجيكي جورج ليكنس إلى الاعتماد على خطة 4/1/4/1، لمباغتة منتخب نيجيريا في عقر داره، بمدينة أيو، برسم الجولة الثانية من تصفيات كأس العالم 2018 بروسيا.

وترتكز الخطة التكتيكية التي ينتظر أن ينتهجها المدرب ليكنس في مباراة السبت للعودة بنتيجة إيجابية من نيجيريا على أربعة مدافعين، مدافع متقدم، أربع مسترجعين ورأس حربة، حسب ما رجّحته مصادرنا القريبة جدا من المنتخب الوطني، التي أوضحت أن النهج التكتيكي الذي اختاره التقني البلجيكي يتغيّر عندما يكون المنتخب الوطني في حالة الهجوم.

وقالت مصادرنا إن الناخب الوطني سيضبط التشكيلة الأساسية بناء على الخطة التكتيكية التي سيعتمد عليها، في ظل الخيارات الهجومية القليلة التي يملكها، في غياب الثلاثي سوداني وبودبوز وغزال، الأمر الذي يفتح المجال أمام إمكانية إشراك فيغولي وبراهيمي أساسيين.

إلى ذلك، أكدت مصادر “الشروق” أن المدرب ليكنس يملك خيارين تكتيكيين لا يختلفان كثيرا، حيث يتمثل الخيار الأول في خطة 4/1/4/1، فيما يتمثل الخيار الثاني في خطة 4/2/3/1، التي يعتمد فيها على أربعة مدافعين، 2 مسترجعين، ثلاثة مهاجمين ورأس حربة، وهي الخطة التي ستسمح للمنتخب الوطني باللعب بخمسة مسترجعين عندما يكون في حالة الدفاع.

من جهة أخرى، أكدت ذات المصادر أن الناخب الوطني لم يكشف عن كل أوراقه خلال المباراة التطبيقية، التي جمعت ما بين اللاعبين مساء الأربعاء بمركز سيدي موسى، لا سيما ما تعلق بالتشكيلة الأساسية.

في ذات النقطة، أشارت مصادر متطابقة إلى أن المدرب جورج ليكنس يفضّل منح نبيل بن طالب دورا دفاعيا ضمن التشكيلة التي سيعتمد عليها أمام نيجيريا، وهذا على عكس ما يقوم به مع ناديه شالك الألماني، مقابل الاعتماد على سفير تايدر كهمزة وصل مع المهاجمين، في وقت استبعدت مصادرنا فكرة إشراك عدلان قديورة كظهير أيمن.

وحسب آخر الأنباء الواردة من داخل المنتخب الوطني، فإن المدرب جورج ليكنس، الذي يعرف جيدا الملاعب الإفريقية والأجواء السائدة فيها من خلال تجربته السابقة مع المنتخب الوطني أو المنتخب التونسي، جد متفائل بقدرته على العودة بنتيجة إيجابية من نيجيريا، وهو ما عكسه أيضا عدم تأثره للغيابات التي عرفها المنتخب الوطني قبيل هذه المواجهة المهمة.

يذكر أن المنتخب الوطني كان تنقل الخميس إلى نيجيريا، على متن طائرة خاصة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية، وهذا بعد اختتام تحضيراته بالمركز التقني لسيدي موسى، التي كانت متذبذبة بسبب سلسلة الإصابات التي تعرض لها عدد من اللاعبين.

المصدر

تعليقات