وأخيرا، سيشاهد الجزائريون الجزء الثاني من المسلسل الضخم والذي أثار نجاحا كبيرا حين تم عرضه قبل سنتين، وهو “عاشور العاشر” للمخرج جعفر قاسم. الجزء الثاني المقرر بدء تصويره نهاية شهر ديسمبر المقبل، سيتم عرضه على شاشة الشروق في رمضان 2017، وذلك حسب ما صرح به مصدر مسؤول بالقناة، علما أن “عاشور العاشر”، حقق نسبة مشاهدة عالية جدا في رمضان ما قبل الماضي، كما أنه ترك فراغا كبيرا في الموسم الأخير، رغم توجه جعفر قاسم وصويلح لتقديم عمل آخر، لم يجد الصدى المطلوب حتى لا نقول أنه كان مخيبا للآمال والتوقعات!

عاشور العاشر، قصة السلطان الذي يحكم مدينة خيالية، ضمن حبكة درامية وكوميدية، أثارت إعجاب الكثير من المشاهدين، لكنها أثارت أيضا حفيظة بعض المتتبعين الذين انتقدوا السيناريو الضعيف في الجزء الأول، رغم أن كاتبه، الممثل الشاب شمس الدين لعماري (الشهير بدي زاد جوكر) قال أن النص كان جيدا، واشتغل عليه لعدة أشهر، ناهيك على أن الجزء الثاني بدأ في كتابته بمجرد الانتهاء من الجزء الأول، وذلك بالتنسيق مع المخرج جعفر قاسم.

عاشور العاشر، من المقرر تصويره بتونس مرة أخرى، بسبب الافتقاد إلى عدة ديكورات وتأطير تقني مناسب، وهو سبب الانتقاد والهجوم الآخر الذي تعرض له المخرج قاسم، حيث قيل بأنه يتعمد نقل العمل إلى تونس رغم أن الجزائر تحتوي على البديل، أمر يشكك فيه جعفر قاسم نافيا أن يكون التوجه للجارة تونس اختياريا وإنما “للضرورة أحكام”.

يبقى أن المفاجأة التي علمتها الشروق، هي أن المسلسل قد يعرض في جزئه الثاني، عبر قناة جزائرية، وهي الشروق العامة، ناهيك عن قناة تونسية. والمعروف أنه ليس جديدا، طلب قناة تونسية عرض المسلسل، حيث سبق لـ”الشروق تي في” أن رفضت الفكرة في الجزء الأول.

المصدر

تعليقات