استنجد لاعبو كرة الطائرة الشاطئية الفرنسية، بالجزائر من أجل التدريب وإقامة التربصات والمباريات خلال الفترة الشتوية من كل عام، حيث وقعت الأحد، الاتحادية الجزائرية لكرة الطائرة برئاسة عقبة قوقام ونظيرتها الفرنسية برئاسة إريك تانغي على اتفاقية تعاون وتبادل بين الهيئتين.

وسيتسنى، بموجب الاتفاق الموقع، للأندية الفرنسية لكرة الطائرة الشاطئية ومنتخباتها الوطنية المجيء إلى الجزائر من أجل التدريب والتربص وحتى إجراء المباريات في المركب الرياضي لمدينة فوكة، التابعة لولاية تيبازة.

وقال رئيس الإتحاد الفرنسي لكرة الطائرة إريك تانغي، في تصريح له عقب التوقيع على الاتفاقية،”خلال فصل الصيف، ليس لدينا مشكل لأننا نحضر في شواطئ جنوب فرنسا، لكن في فصل الشتاء يطرح مشكل بالنسبة للاعبي كرة الطائرة الشاطئية، والتدريب ضروري لهم، لذلك كنا نلجأ إلى شواطئ مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية البعيدة بحثا عن الشمس الدافئة، لكن بفضل إتفاق التعاون مع الجزائر، فإن الأمر لا يتطلب سوى ساعة من الزمن لنكون في ملاعب التحضيرات”.

وأضاف إريك تانغي، أنه بفضل هذا الاتفاق، فإن اللاعبين الفرنسيين يكون بإمكانهم الاحتكاك مع نظرائهم الجزائريين وإجراء مباريات ودية. كما يمكن إقامة بعض المباريات الرسمية للبطولة الفرنسية بالجزائر.

من جهته، كشف رئيس الإتحاد الجزائري لكرة الطائرة عقبة قوقام، أنه سيتم عن قريب جدا استلام المركب الرياضي لفوكة والخاص برياضة كرة الطائرة الشاطئية، والمشكل من 4 ملاعب. وقد تم برمجة زيارة لرئيس الاتحادية الفرنسية إلى هذا المرفق، حيث أبدى إعجابا كبيرا به.

وينص الاتفاق الموقع أيضا، حسب عقبة قوقام في تصريح للوكالة الرسمية، على استفادة مختلف المنتخبات الوطنية الجزائرية لكرة الطائرة لدى الجنسين، من إجراء معسكرات تحضيرية في مراكز التحضير لكرة الطائرة بفرنسا. مؤكدا أنه بفضل هذا الإتفاق ستنخفض تكلفة التربصات بالخارج بـ60 بالمائة، عندما كانت تجرى ببولونيا وإيطاليا.

وأوضح رئيس الإتحاد الفرنسي لكرة الطائرة أن الإتفاقية تدوم 4 سنوات، كحد أدنى، وقد جاءت تطبيقا لإتفاق تعاون بين الحكومتين الجزائرية والفرنسية تم التوقيع عليه مؤخرا. مشيرا أن المنتخبات الوطنية الجزائرية بإمكانها الإستفادة من مركز مدينة تولوز والخاص بتحضير المنتخبات النسوية الفرنسية. كما أوضح أن كرة الطائرة تحتل المرتبة 14 في الرياضات الأكثر انتشارا بفرنسا بواقع 136 ألف منخرط. بينما تبلغ ميزانيتها 8 ملايين أورو.

المصدر

تعليقات