أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين أن روسيا مستعدة لتجميد انتاجها البترولي في حال توصل منظمة البلدان المصدرة للبترول (الأوبيب) الى اتفاق خلال اجتماعها المقبل نهاية نوفمبر بفيينا.

و في تصريح للصحافة على هامش اجتماع منظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا­ المحيط الهادي بالعاصمة ليما (البيرو)٬ قال الرئيس الروسي أن بلده “يوافق على اي اتفاق محتمل” للأوبيب بغية تجميد الانتاج و رفع أسعار البرميل.

و يرتقب عقد اجتماع أوبيب يوم 30 نوفمبر الجاري بالعاصمة النمساوية بهدف تجسيد اتفاق الجزائر القاضي بتقليص الانتاج، و كان وزير الطاقة نور الدين بوطرفة قد صرح الجمعة الماضي بالدوحة أن بلدان الاوبيب ” اتفقت على دعم اتفاق الجزائر القاضي بتخفيض الانتاج” موضحا أن لقاء الدوحة جاء تحضيرا لاجتماع فيينا المقبل.

و حسب الوزير فان لقاء الدوحة سمح لأعضاء منظمة الأوبيب بالاتفاق مع روسيا غير العضو في أوبك “على التنسيق عملها الى غاية نهاية نوفمبر للتحكم في الأرقام و المعلومات لكي نتوصل الى قرار جيد في فيينا”.
و يقضي اتفاق الجزائر التاريخي الذي توج الاجتماع الاستثنائي للأوبيب في 28 سبتمبر الماضي بخفض انتاج المنظمة إلى مستوى يتراوح بين 5ر32 و 33 مليون برميل في اليوم بهدف إعادة الاستقرار للسوق النفطي.

المصدر

تعليقات