في مزاد أقيم مساء أمس الثلاثاء في العاصمة الفرنسية باريس، بيع جزء من سلالم المعلم الأشهر لمدينة الأنوار، برج “إيفل”، لمواطن آسيوي بقيمة 5,23,800 يورو، بحسب ما أعلنت دار “ّآركوريال” المنظمة للمزاد.

بيع جزء من سلالم برج “إيفل” في مزاد مساء الثلاثاء بأكثر من نصف مليون يورو، على ما أعلنت دار “آركوريال” في باريس.

وانطلقت المزايدات عند سعر 20 ألف يورو قبل أن ترتفع سريعا، وقد فاز بها في نهاية المطاف مواطن آسيوي دفع 5,23,800 يورو، على ما أوضحت دار المزادات.

ويبلغ ارتفاع هذا الجزء المصنوع من الفولاذ 2,60 مترا، ويضم 14 درجة تعود إلى السلم اللولبي الأصلي لبرج إيفل المشيد في 1889 والمؤدي من الطابق الثاني إلى الثالث.

وكان تجهيز البرج بمصعد كهربائي بين الطابقين الأخيرين استدعى تفكيك أحد السلالم، وقد قسم إلى 24 جزءا يراوح ارتفاعها بين مترين وتسعة أمتار. وقد احتفظ بجزء في الطابق الأول من البرج، فيما أعطيت ثلاثة أجزاء الى متاحف فرنسية.

أما الأجزاء العشرون المتبقية، فقد بيعت في مزاد في كانون الأول/ديسمبر 1983

وباتت الأجزاء المختلفة معروضة الآن في مواقع عريقة عبر العالم. فيعرض جزء منها في حدائق مؤسسة يويشي في ياماناشي في اليابان، وآخر قرب تمثال الحرية في نيويورك.

أما الجزءان الوحيدان المتبقيان في فرنسا، فكان قد اشتراهما المغني غي بيار الذي طرحهما للبيع في آذار/مارس 2015.

كما تعرض بعض الأجزاء من وقت إلى آخر للبيع في مزادات عامة.

وبيع جزء في العام 2009 يمتد على 2,70 مترا بسعر 550 ألف يورو إلى مواطن أمريكي. وكانت “آركوريال “باعت جزءا آخر يبلغ ارتفاعه 3,50 أمتار ويضم 19 درجة بسعر 220 ألف يورو في العام 2013.

وقد بنى البرج المهندس غوستاف إيفل مع معاونيه لغرض المعرض الدولي في العام 1889 وقد بات رمزا للعاصمة الفرنسية.

 

 

المصدر

تعليقات